Tinggalkan komentar

Mahasiswa Paling Sukses Dunia-Akhirat

Oleh: Jo Saputra Halim (Abu Ziyan)

 Disampaikan di:

Forum Kajian Islam Mahasiswa (Anshorussunnah)

28 Dzulqa’dah 1433 – 14 Oktober 2012

ISLAMIC CENTRE AL-HUNAFA’ MATARAM-NTB

Untuk menjadi orang sukses di dunia dan akhirat, urai terlebih dahulu tujuan hidup yang berkeliaran dalam pikiranmu ; Membahagiakan orangtua ?? Punya title setinggi-tingginya ?? Menjadi orang kaya, berkuasa, terpandang secara social ?? Mendapatkan pasangan hidup idaman dengan criteria ideal ?? Mentauhidkan Allah dan mengisi hidpup untuk senantiasa beribadah kepada-Nya ??

Kerucutkan tujuan hidup sekomprehensif mungkin. Ternyata semua tujuan yang bercabang bisa disatukan dalam satu batang pokok, yaitu dalam ibadah kepada Allah.

Allah berfirman:

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ

Rasulullah bersabda:

يَقُولُ اللهُ تَبَاركَ وَتَعَالَى: ابْنَ آدَم، تَفَرَّغْ لِعبَادَتِى أَمْلأ صَدْرَكَ غِنًى، وَأَسُدَّ فَقْرَكَ، وَإِنْ لا تَفْعَلْ مَلأتُ يَدَيْكَ شُغْلا، وَلَمْ أَسُدَّ فَقْرَكَ

Menjadi orang kaya, bertitel tinggi, mulia di mata manusia; itu semua bisa bernilai ibadah di sisi Allah, tergantung pada niat dan kesungguhan hati di hadapan Allah.

Semua cabang tujuan tersebut punya cara tersendiri untuk meraihnya. Permasalahannya adalah, umur kita tidak akan cukup untuk melalui semuanya, demi meraih semuanya. Karena kebahagian di dunia itu hanyalah persepsi, selama kita belum merasa cukup, maka tidak akan pernah cukup.

لَوْ كَانَ لابْنِ آدَمَ وَادِيَانِ مِنْ ذهب لابْتَغَى لهَما ثَالِثا

Maka mutlak diperlukan manajemen umur dan strategi untuk mencapai tujuan dan kesuksesan yang terbesar….

Pertama: Ilmui dan kenali tujuan hidupmu yang sebenarnya

Mukmin sejati, mengilmui dulu, baru melangkah. Ini adalah prinsip Qur’ani. Bahkan dalam urusan Ilahiyyah dalam artian “Siapa yang harus kita sembah dengan benar” dan “Siapa yang pantas kita jadikan Tuhan”, al-Qur’an memerintahkan kita untuk mengilmuinya terlebih dahulu.

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ[1]

Kedua: Segera, tentukan pilihanmu

Mulai detik ini, tentukan tujuan hidupmu yang terbesar. Karena hidup ini adalah pilihan:

(وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا…)[2]…(إِنَّهَذِهِ تَذْكِرَةٌ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلًا)[3]

Ketiga: Sertai pilihanmu dengan al-Yaqiin

Tetapkan dengan penuh keyakinan, lalu patrilah ia sekuat an sekokoh mungkin di dalam dada. Level ini penting demi melangkah ke level berikutnya.

قال ابن القيّم- رحمه الله-: ومن منازل إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (الفاتحة/ 5) منزلة اليقين وهو من الإيمان بمنزلة الرّوح من الجسد، وبه تفاضل العارفون، وفيه تنافس المتنافسون، وإليه شمّر العاملون، وعمل القوم إنّما كان عليه، وإشاراتهم كلّها إليه، وإذا تزوّج الصّبر باليقين. ولد بينهما حصول الإمامة في الدّين. قال تعالى:- وبقوله يهتدي المهتدون-، وَجَعَلْنا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنا لَمَّا صَبَرُوا وَكانُوا بِآياتِنا يُوقِنُونَ (السجدة/ 24) وخصّ سبحانه وتعالى أهل اليقين بالانتفاع بالآيات والبراهين، فقال- وهو أصدق القائلين- وَفِي الْأَرْضِ آياتٌ لِلْمُوقِنِينَ الذاريات/ 20) وخصّ أهل اليقين بالهدى والفلاح بين العالمين، فقال سبحانه: … وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ* أُولئِكَ عَلى هُدىً مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ البقرة/ 4- 5) وأخبر عن أهل النّار: بأنّهم لم يكونوا من أصحاب اليقين، فقال عزّ من قائل: وَإِذا قِيلَ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ لا رَيْبَ فِيها قُلْتُمْ ما نَدْرِي مَا السَّاعَةُ إِنْ نَظُنُ إِلَّا ظَنًّا وَما نَحْنُ بِمُسْتَيْقِنِينَ الجاثية/ 32)[4]

مما يوضح مراتب اليقين: أن يخبرك شخص أنّ عنده عسلا وأنت لا تشكّ في صدقه. ثمّ أراك إيّاه فازددت يقينا، ثمّ ذقت منه. فالأوّل علم اليقين، والثّاني عين اليقين، والثّالث حقّ اليقين.

فعلمنا الآن بالجنّة والنّار: علم اليقين، فإذا أزلفت الجنّة للمتّقين، وشاهدها الخلائق، وبرّزت الجحيم للغاوين، وعاينها الخلائق فذلك: عين اليقين، فإذا أدخل أهل الجنّة الجنّة، وأهل النّار النّار فذلك حينئذ حقّ اليقين[5]

Keempat: Fokuslah dan Istiqomah

Inkonsistensi dalam tujuan hidup adalah racun yang telah membunuh entah berapa banyak pemuda Islam. Fokus dan istiqomah, jangan lirik kiri lirik kanan.

إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ* نَحْنُ أَوْلِياؤُكُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيها ما تَشْتَهِي أَنْفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيها ما تَدَّعُونَ* نُزُلًا مِنْ غَفُورٍ رَحِيمٍ[6]

Niatkan segenap energy dan perjuangan demi mencapai tujuan yang agung. Terkadang, apa yang tidak mampu kita capai dengan tubuh kita, mampu kita capai dengan hati kita.

العَبْدُ يَبْلُغُ بِنِيَّتِهِ مَالاَ يَبْلُغُ بِعَمَلِهِ

Kelima: Jadilah magnet kesuksesan

Satu hal yang sangat menopang konsistensi atau keistiqomahan dalam berjuang adalah mengambil peran sebagai duta kesuksesan. Sebarkan ilmu yang bermanfaat, sampaikan nasihat, berikan contoh yang baik, dakwah…., dakwah…, dan terus berdakwah. Tanpa sadar, ajakan kita akan kebaikan adalah benteng yang akan menjaga kita untuk tidak melenceng dari tujuan.

Seorang petani jagung selalu memanen jagungnya dalam kualitas yang terbaik. Ketika ditanya apa rahasianya, ternyata dia senantiasa membagi-bagikan bibit-bibit jagung terbaik kepada sesama petani yang menjadi tetangganya. Ini ia lakukan, demi terjadinya penyerbukan bibit berkualitas dengan bibit berkualitas di sekitarnya.

إنّ من النّاس مفاتيح للخير مغاليق للشّرّ، وإنّ من النّاس مفاتيح للشّرّ مغاليق للخير، فطوبى لمن جعل الله مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعل الله مفاتيح الشّرّ على يديه[7]

Dua Senjata Pemuda Sukses

Dalam meraih kesuksesan, seorang muslim mutlak membutuhkan 2 senjata berikut ini sebagai alat bantu:

Senjata #1: Ilmu

Cukuplah ilmu berada dalam puncak kemuliaan, manakala Allah menyifatkan diri-Nya dengan al’Aliim.

يستعمل العلم في المحلّ الّذي يحصّل العلم فيه لا بواسطة الكسب، ولهذا يقال: (الله عالم) ولا يقال: (عارف)[8]

Ilmu memberikan rambu-rambu dan arahan, apa yang harus diperbuat dan apa yang tidak, demi meraih kesuksesan.

Ucapan terindah Ibnul Qayyim rahimahullah (wafat: 751-H) tentang ilmu:

هو الميزان الّذي به توزن الأقوال والأعمال والأحوال. وهو الحاكم المفرّق بين الشّكّ واليقين، والغيّ والرّشاد، والهدى والضّلال. به يعرف الله ويعبد، ويذكر ويوحّد، ويحمد ويمجّد، وبه اهتدى إليه السّالكون. ومن طريقه وصل إليه الواصلون. ومنه دخل عليه القاصدون. وبه تعرف الشّرائع والأحكام، ويتميّز الحلال والحرام. وبه توصل الأرحام، وبه تعرف مراضي الحبيب، وبمعرفتها ومتابعتها يوصل إليه من قريب. وهو إمام، والعمل مأموم. وهو قائد، والعمل تابع. وهو الصّاحب في الغربة، والمحدّث في الخلوة، والأنيس في الوحشة، والكاشف عن الشّبهة، والغنى الّذي لا فقر على من ظفر بكنزه. والكنف الّذي لا ضيعة على من أوى إلى حرزه. مذاكرته تسبيح، والبحث عنه جهاد. وطلبه قربة. وبذله صدقة. ومدارسته تعدل بالصّيام والقيام. والحاجة إليه أعظم منها إلى الشّراب والطّعام[9].

Senjata #2: Manajemen Waktu

Salafush Shalih haruslah menjadi teladan pemuda sejati. Lihat betapa mereka sangat menghargai waktu.

Ucapan al-Hasan al-Bashri:

يا ابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يوم ذهب بعضك ويوشك إذا ذهب بعضك أن يذهب كلكوأنت لا تعلم، فاعمل، فاليوم عمل ولاحساب، وغدا حساب ولا عمل، وقال : أدركت أقواماً ما كانوا على أوقاتهم أشد منكم حرصاً على دارهمكم ودنانيركم

Ucapan Ibnu Mas’ud radhiallaahu’anhu:

ما ندمــت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي

Ucapan Ibnul Qayyim:

فما كان من وقته لله وبالله فهو حياته وعمره وغير ذلك ليس محسوباً من حياته وإن عاش فيه عيش البهائم فإذا قطع وقته في الغفلة والسهو والأماني الباطلة وكان خير ما قطعه به النوم والبطالة فموت هذا خير له من حياته

Rasulullah bersabda dari Anas radhiallaahu’anhu:

إن قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لايقوم حتى يغرسها فليفعل

Kisah Umar bin Khaththab radhiallahu’anhu:

ذكر الطبراني في الجامع الكبير: فعن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال سمعت عمربن الخطاب يقول لأبي: ما يمنعك أن تغرس أرضك ؟ فقال له أبي: أنا شيخ كبير أموت غدا فقال له عمر: أعزم عليك لتغرسنها, فقال عمارة: فلقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي

***


[1]  Muhammad: 19

[2]  Al-Kahfi: 29

[3]  Al-Muzammil: 19

[4]  مدارج السالكين (2/ 413) باختصار. وانظر أيضا: بصائر ذوي التمييز (5/ 395)

[5]  مدارج السالكين (2/ 420) وبصائر ذوي التمييز (5/ 402)

[6]  Al-Fushilat: 30-32

[7]  ابن ماجه (237) . والسنة لابن أبي عاصم (1/ 128) برقم (299) وقال مخرجه: حسن وعزاه للطيالسي في مسنده (2082) والخرائطي في المكارم ص 59.

[8]  Nadhrotun Na’iim: 7/2912

[9]  مدارج السالكين (2/ 469- 470)

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: